newsfeed

مرسم (بيت بيوت) - استخدام مجسم الخشب -ج2


سرى غزوان


أستخدام مجسم الخشب :-
ج2


بعد ان ذكرنا في الجزء الاول من الدرس الماضي كيفية تحويل كتلة خشبية متصلبة  الى كتلة كارتونية مرحة المظهر بشكل اولي و مبسط ..سيكون علينا ان نتطرق الى كيفية تلوين هذه الكتلة الكارتونية .

*(اضغط هنا لمراجعة الجزء الاول )*

------------------------------------------------------------
الجزء الثاني يبدأ الان:
 التلوين : 
بعد رسم الشخصية بخطوط نظيفة وواضحة .. لابد لنا ان نبث بعض الحياة في هيكلها .. فالرسوم الكارتونية تتمتع بحبها للتلوين .. و هي تبرز عن غيرها من انواع الرسوم ما ان تم تلوينها بالطرق الملفتة والصحيحة .
اليكم طريقتي : 


تشير الارقام الموضحة ادنى الصورة (1-2-3-4-) الى الالوان التي استخدمتها في التلوين الاساسي . 

::(ولكن ماهو التلوين الاساسي) او الـ (basic coloring) ؟ 
*هو ان تملأ المساحة المطلوب تلوينها بلون من مجرد و بدون تظليل .. لكي يعطيك الانطباع الاول عن هيئة الرسم بعد التلوين

بعد اضافة اللون الاساسي المختار بحسب تفضيلكم .. سيتم اضافة الظلال . 

:: ملاحظة مهمة :: 
حين نقوم بالتضليل من الافضل الا نلجأ الى استخدام نفي اللون الاساس لكن بدرجة اغمق .. بل يفضل ان ننوع في استخدام الوان اخرى مكملة للون الاساس او مايقاربها ولكن بدرجة اغمق .. كذلك الامر بالنسبة للاضاءة .. فلا نستخدم اللون الاساسي ولكن بدرجة افتح .. وانما نميل لأخذ اللون الاساسي مائلا للصفرة
::(لــم افهم شيئا .. وضحي اكثر) .. 

المقصد من كلامي هذا .. انني لو اردت تظليل كنزة الصبي الحمراء .. فانني على الاغلب لن الجأ الى استخدام لون احمر غامق لوحده.. وانما سأطعمه باللون البنفسجي ..او البني .. او حتى الازرق .. فهذا يعطيه انطباعا طبيعيا اكثر و يبث فيه شيئا من الحياة والمرح ..
و عندما انوى اضافة الانارة على هذه الكنزة .. فسأخلط قليلا من الاحمر الفاتح مع القليل جدا من الاصفر ليتولد لدي لون زهري طبيعي و مشرق  يوحي بأن الكنزة مسقط للضوء !


(أن الالوان -هـ -ادنى  الرسم هي تلك التي استخدمتها للأنارة والتظليل) 


------------------------------------




الانارة و التظليل: 
لكي نرى الظل .. يجب ان نعلم مصدر الضوء . 
لنفترض ان الضوء آت من اعلى اليمين .. 

ذلك سيخلق لنا نقاط انارة على جسد الصبي في الجهة اليمينية والامامية له والمواجهة لمصدر الضوء كما هو مبين .

كل منطقة لها درجة اضاءة مختلفة عن غيرها بحسب اللون و نوع السطح المرسوم والملون (جلد - شعر - قماش - الخ) و لا ننسى دمج فواتح الالوان مع قليل جدا من الاصفر ليعطينا الانارة اللازمة. 

اما بالنسبة للتضليل .. فكما ترون في رسمة (خطوة رقم -1-) .. فأن الحد البنفسجي هو ذلك الذي ينصف الكتلة مابين منطقة النور والظل .. 
(لن يكون الخط بنفسجي في جميع اماكن الجسم موحد اللون .. ففي منطقة الرأس بني غامق .. والوجه بني فاتح .. وهكذا بحسب الالوان المستخدمة) .












-------------------------------------------------------


الخطوة الاخيرة من التظليل والانارة

(الدمج) :
لتدرك للعين ابعاد الجسم بشكل مجسم قدر المستطاع ..علينا ان نراعي تدرج الظل والانارة .. و هذا هو الحد الفاصل بين ان يكون التلوين اعتياديا .. وان يكون نابضا بالحياة و مميزا .. (من وجهة نظري طبعا)



لن يكون الامر صعباً .. فما عليكم الا ان تدمجوا الجزء اليسار من خط التظليل الفاصل مع كامل المنطقة المراد تظليلها (فقط المنطقة المراد تظليلها و ليس كل ماهو ملون امامكم) .. و ذلك ليندمج لون الخط الفاصل الغامق مع اللون الاساسي فيعطينا تدرج بسيطا للظلال نحو.. 

::برأيي: من الخطأ ان تتدرج الظلال من الاغمق للأفتح من اليسار الى اليمين بأتجاه الضوء.. ذلك لاننا سنكون قد الغينا انعكاس الاجسام المحيطة بمنطقة الظل (ان كان هنالك كنبة .. او طاولة .. او حائط .. او ارضية ..الخ) ..والتي تكون لدينا اضاءة خفيفة ضمن منطقة الظل على جسم الصبي ...
(كلام ممل ؟)
لا عليكم .. يكفي ان انصحكم بعدم فعل هذا ان كنتم تودون اتباع طريقتي .::

نفس الطريقة سنتبعها بما يخص دمج الانارة .. 

::ملاحظة هامشية:: 
اللون -أ- .. (الازرق المشع) هو تفضيل شخصي احب ان استخدمه غالبا في اماكن الاضاءة و حواف المناطق التي تقع تحت بقعة الضوء .كالشعر .. والكتف .. واحيانا الوجه .. و ليس قاعدة يجب استخدامها مع الانارة المصفرة قليلا .. 









---------------------------------------------------
::مقارنة بين قبل و بعد::

وهكذا بلمسات معدودة و خطوات بسيطة يتشكل لدينا فرق كبير بالنتيجة النهائية .. 
شاهدوا و احكموا .. ثم جربوا .. وراسلوني بمحاولاتكم على بريد المجلة كي نعرضها في الاسبوع القادم:
beyt.beyoot@yahoo.com
 دمتم بالف خير. 






الدرس القادم : رسم تفاصيل الشخصية .. وحركات الجسد و ايماءاته .




هناك تعليقان (2):

  1. أسلوبك مدرسة في فن الكومكس والكارتون -- بوركت جدا جدا :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزييلا على رفع المعنوياات ^_^

      حذف